“أكسفورد” تطلق اسم عبدالعزيز البابطين على “أستاذية لوديان للغة العربية”

“أكسفورد” تطلق اسم عبدالعزيز البابطين على “أستاذية لوديان للغة العربية”

أطلقت جامعة أكسفورد البريطانية، اسم عبدالعزيز سعود البابطين على أعرق وأقدم كرسي للغة العربية لديها وهو كرسي (أستاذية لوديان) الذي أنشئ عام 1636 على يد وليام لوديان رئيس جامعة أكسفورد آنذاك.

وقال رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عبدالعزيز سعود البابطين في كلمة له خلال حفل التكريم: إن “أستاذية لوديان” للغة العربية من أهم وأقدم الكراسي التي أتاحت للغة العربية الوصول إلى جامعة أكسفورد العريقة.

وأوضح انه تم البدء بتطبيق الفكرة عام 1636 حين رأى وليام لود رئيس الجامعة في ذلك الوقت أنه لا وجود للغة العربية في الجامعة فطلب من صديق له كان ممثلا دينيا لبريطانيا في حلب بسورية أن يتعمق في دراسة اللغة العربية وآدابها حتى يعود ليتولى منصب “أستاذية لوديان” للغة العربية في الجامعة.

وأشار البابطين الى انه ومنذ ذلك الوقت توالى على شغر هذا المنصب 16 شخصية مرموقة ومن ذوي التخصصات العلمية البارزة. وأضاف: “يتعين علينا أولا أن نقدر الجهود الكبيرة التي بذلها وليام لود، حيث وفر لهذا الكرسي خلال حياته دعما كبيرا من خلال تخصيصه إيرادات من أراضي “أبرشية براي” للانفاق على هذا الكرسي واشترى الكتب العربية التي تفيد الدارسين في هذا الجانب”.

وذكر البابطين أن كرسي لوديان للغة العربية في الجامعة مر بمراحل عديدة خلال القرون الماضية مبينا انه نظرا لأهمية استمرار هذا الكرسي في عطائه عبر الزمن “فقد ارتأيت إحياء دوره وتقويته علميا بما يليق بمكانة لغتنا العربية وعراقة هذا الكرسي والجامعة التي يوجد فيها”.

وأشار البابطين إلى أن مسعاه في دعم هذا الكرسي يأتي ضمن أهداف مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين التي أنشأت العديد من كراسي الدراسات في اللغة العربية في الجامعات الغربية المختلفة.

ولفت الى ان هذه الكراسي حققت نتائج إيجابية وتخرج فيها آلاف الدارسين الذين شكلوا امتدادا للغة العربية ما بين المشرق والمغرب كي تبقى اللغة العربية وآدابها من اللغات الأساسية في العالم.

حضر الحفل الذي أقيم في حرم جامعة أكسفورد العريقة نخبة من أساتذة الجامعة وعدد من المثقفين الأجانب والعرب.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية


إضافة تعليق