«الاحتفال العالمي بلغة الضاد».. 400 مليون نسمة يتحدثون باللغة العربية

«الاحتفال العالمي بلغة الضاد».. 400 مليون نسمة يتحدثون باللغة العربية

اللغة العربية هي لغة تحتوي على العديد من التفاصيل من مفردات وكلمات وتعبيرات، فهي من اللغات الغنية التي تحمل في طياتها العديد من المعاني المختلفة فبمجرد تغيير أماكن الحروف تعطي معاني مختلفة.

واليوم الموافق 18 ديسمبر هو اليوم العالمي للغة العربية حيث أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار رقم 3190 ديسمبر 1973 بضم اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بعد اقتراح تم تقديمه من قبل المملكة المغربية والسعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

كثيرًا ممن يتحدثون اللغة العربية لا يدركون لماذا سُميت بلغة الضاد والسبب فى ذلك أنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف «الضاد»، أثرت اللغة العربية على لغات عدة كالتركية والفارسية والفرنسية والإسبانية، ويتحدثها حوالي 400 مليون نسمة حول العالم.

وتعتبر اللغة السادسة في الأمم المتحدة، والمركز الرابع في الانتشار حول العالم، يتوزع متحدثوها الأصليين في الوطن العربي وتركيا وإيران وتشاد ومالي واريتريا.

وتتميز اللغة بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة، بها خاصية الترادف، التضاد، والمشتركات اللفظية.

تحوى اللغة العربية على ظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه، ويبلغ عدد كلمات اللغة العربية 12 مليون كلمة مقابل 600 ألف كلمة للغة الإنجليزية، ولها 16 ألف جذر لغوي.

وستظل اللغة العربية هي لغة لها بريقها الخاص بين العديد من اللغات.

المصدر: صحيفة الدستور


إضافة تعليق