البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية تنطلق الأحد

البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية تنطلق الأحد

تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة وعضو مجلس أمناء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، تنطلق الأحد المقبل منافسات البطولة الدولية الثالثة لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي ينظمها مركز مناظرات قطر بمشاركة 67 فريقا يمثلون 63 جامعة من 33 دولة عربية وأجنبية. وتدعم هذه البطولة رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان من خلال تشجيع ثقافة الحوار البناء والإيجابي، وذلك لتعزيز مفهوم المواطنة العالمية، وتهيئة قادة المستقبل.

ويشارك في البطولة العديد من الدول غير الناطقة بالعربية للمرة الأولى هي: أستراليا، الهند، باكستان، بروناي، ماليزيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، بولندا، الصين، كوريا الجنوبية، كازاخستان، ألمانيا، وتوفر البطولة للمشاركين بيئة خصبة للتنافس في فن المناظرة باللغة العربية.

وتهدف البطولة إلى توثيق الروابط والصلات في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية بين جامعات الدول المشاركة وتعميقها، وإتاحة الفرص لتقوية أواصر الصداقة وتوثيق روابط الأخوة والعمل على التقارب الثقافي بين الطلبة.

وقالت الدكتورة حياة عبدالله معرفي المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر إن البطولة تندرج في نسختها الثالثة ضمن الجهود الحثيثة التي يبذلها المركز من أجل الارتقاء بفن المناظرة والتشجيع على التفكير الناقد، والبحث والدراسة، وصقل المهارات القيادية واللغوية للمشاركين.

وأوضحت الدكتورة معرفي في مؤتمر صحفي عقد اليوم للإعلان عن تفاصيل البطولة أن تنظيم هذه البطولة بهذه المشاركة الواسعة من الدول العربية والأجنبية يعكس نجاح التجربتين السابقتين.

وأشارت إلى أن المركز يسعى لتحقيق عدة أهداف من هذه البطولة منها توثيق وتعميق الروابط الثقافية وتبادل الخبرات والمهارات بين الجامعات، وتعزيز أواصر الأخوة بين الشباب العربي، وترسيخ ثقافة الحوار الفكري البنّاء واحترام الاختلاف والتنوع.

ونبهت الدكتورة حياة معرفي إلى أن التركيز في “مناظرات قطر” بالدرجة الأولى ينصب على بناء قادة المستقبل بما يلبي طموحات الشعوب وتطلعاتها نحو حياة كريمة قائمة على العدل والمساواة والمناقشة الحرة وإحياء اللغة العربية التي هي لغة ثقافتنا وهويتنا. وأكدت حرص المركز على ترشيح المشاركين من الدول غير الناطقة بالعربية الذين تم اختبار مستوى لغتهم العربية مما يؤهلهم للمشاركة في البطولة.


إضافة تعليق