الكركي: خطة مستقبلية لحماية «العربية» ومواجهة القضايا المعاصرة

الكركي: خطة مستقبلية لحماية «العربية» ومواجهة القضايا المعاصرة

قال الدكتور خالد الكركي، رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، إن المجمع، وضمن خططه المستقبلية، قرّر السيّر في مجموعة من المشروعات التي تساعد في جهود حماية اللغة العربيّة، ومواجهة القضايا المعاصرة.

يأتي ذلك بعد أن مُنِح المجمع وسام الاستقلال من الدّرجة الأولى، يوم أمس الأول، وذلك لدوره في الحفاظ على اللغة العربية واستخدامها في سائر مناحي الحياة باعتبارها هوية الأمة وركيزة وحدتها ووعاء حضارتها، ولإسهاماته الريادية في تفعيل قانون حماية اللغة العربية وتبنيه لعدد من مشاريع التعريب والترجمة والحفاظ على اللغة والتراث العربي الإسلامي، وفوزه بالعديد من الجوائز على مستوى الوطن العربي.

وأضاف الكركي إن تلك المشروعات هي:

–  مركز حوسبة اللغة العربيّة، وترافقه وُرش عمل ومؤتمرات، وبالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

–  وحدة امتحان الكفاية، لتعزيز الامتحان، وجعله شاملاً لكل من يعيّن في القطاع العام.

–  تطوير وحدة قياس الامتحان مستوى آخر،  للغة العربيّة للناطقين بها، وبغيرها، لتحديد المستويات واقتراح برامج التعليم والتدريب على قواعد عالية.

–  مركز تعليم العربيّة للناطقين بغيرها، ووضع مناهج جديدة، والتوقف التام (على مستوى الوطن) عن تعليم العاميِّة للناطقين بغير العربيّة.

– نادي التحرير اللغوي؛ ويقدّم مساعدة لمن يحتاجون في مستويات التحرير الصحفي، والأكاديمي، والثقافي، والديواني، من خلال دورات متقنة.

– نادي «أحب لغتي» للأطفال، متزامناً مع برامج صيفية، ومسابقات، ومسرح هادف.

– برامج بثّ مباشر في إذاعة المجمع تكون عاملاً مساعدة في الإجابة على مشكلات الناس مع اللّغة، وتحفيزهم على المشاركة.

– رعاية فرق تطوعية ومبادرات لدعم مكافحة التلوث اللغوي (الأسماء والعلامات التجارية) وخلاف ذلك في شوارع المملكة.

– الدفع بالمصطلحات التي أنجزها المجمع (ترجمةً وتعريباً) في سائر المجالات، إلى المطابع وتوزيعها حيث يجب التخطيط لإنشاء «دار نشر مجمع اللغة العربية الأردني».

وتأتي هذه المشاريع الجديدة، بحسب أ. د. الكركي، بالإضافة إلى الاستمرار في البرامج الحالية التي تتولاها لجان المجمع، وتلك التي تعكف عليها اللجنة الوطنية لحماية اللغة العربيّة، وهي:

– دعم مكتبة المجمع، مع الاستفادة من التكنولوجيا الرقميّة، لجعلها مركز عربياً وإسلامياً للدارسين في قضايا اللغة العربيّة وتحدياتها.

– مركز تعليم الخط العربي والتدريب على تقنياته المختلفة.

وسيعمل المجمع على تهيئة الجوانب الإدارية والفنيّة ضمن هيكل المجمع العام.

يذكر أن المجمع كان فاز العام الماضي بجائزة محمد بن راشد للغة العربية في محور السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب عن فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط المتمثلة في قانون حماية اللغة العربية، حيث حضر الأستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس المجمع مراسم توزيع الجوائز في دبي.

المصدر:  صحيفة الدستور الأردنية


إضافة تعليق