«اليونسكو» تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

«اليونسكو» تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” اليوم بمقرها في باريس حلقة نقاشية بخصوص اللغة العربية والتكنولوجيات بمشاركة عدد من الخبراء في اللغة العربية وذلك ضمن احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وتناقش الحلقة على مدى يومين موضوعات حول اللغة العربية والعلوم (التراث الثقافي والمعارف)، والتخطيط اللغوي ودوره في تعميم اللغة العربية، والهندسة اللغوية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في تعليم اللغة العربية، واللغة العربية بين الحاضر والمستقبل.

كما سيتم تنظيم حفل موسيقي بهذه المناسبة، حيث سيقدم الموسيقار العراقي وفنان اليونسكو للسلام نصير شمة حفلا موسيقيا للجاز الشرقي في مقر المنظمة غدا الثلاثاء، وذلك بمرافقة أعضاء مجموعة جلوبال.

ويجتمع الفنانون في هذا الحفل الموسيقي لتسليط الضوء على رسالة السلام والأمان والوئام بين الشعوب التي تجسد القيم التي تعززها اليونسكو حول الحوار بين الأديان والسلام ، كما سيتم تنظيم معرض فني بهذه المناسبة.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال يندرج في إطار العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013-2022)، الذي تعد اليونسكو الوكالة الرائدة فيه.

وتأتى احتفالية هذا العام في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، حيث اعتمدت الجمعية العامة عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يحتفل به في 21 فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، قرارا للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية.

وكان التوازن بين اللغات الرسمية الست شغلا شاغلا لكل الأمناء العامين، فقد اتخذت عدة إجراءات منذ عام 1946 إلى يومنا هذا لتعزيز استعمال اللغات الرسمية حتى تكون الأمم المتحدة وأهدافها وأعمالها مفهومة لدى الجمهور على أوسع نطاق ممكن.

وقد تقرر الاحتفال باللغة العربية في يوم 18 ديسمبر، لأنه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 في الدورة الثامنة والعشرين بتاريخ 18 ديسمبر عام 1973، وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وقد احتفلت اليونسكو في أكتوبر عام 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفى 23 أكتوبر عام 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية


إضافة تعليق