انطلاق المعرض الدولي للخط العربي نهاية الشهر الجاري

انطلاق المعرض الدولي للخط العربي نهاية الشهر الجاري

تُنظّم هيئة الثقافة والفنون في دبي، الدورة العاشرة من المعرض الدولي للخط العربي، يوم 27 أبريل الجاري.

وتُقام دورة العام الجاري تحت شعار “تراث كرم الحرف والقلم”، وتتواصل فعالياتها، حتى 5 مايو 2019، بمشاركة 50 فناناً من خطاطي العالم.

وقال عبدالرحمن بن محمد العويس، رئيس مجلس الإدارة لهيئة الثقافة والفنون “دبي الثقافة”، إن أهمية هذا المعرض تنبع من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، وفي مقدّمتها تعزيز مكانة دبي كحاضنةٍ لهذا الفن، فضلاً عن إبراز دوره في رفد الاقتصاد الإبداعي للإمارة.

وأضاف أن المعرض يساهم في تعزيز الاهتمام باللغة العربية، وتوسيع نطاق استخدامها في شتى المجالات الحياتية.

وأكد العويس: “إن هذا الحدث الذي يُعنَى بإبراز جماليات هذا الفن إلى الجمهور العالمي، يعمل أيضاً على ترويج فكرة الشراكات الاستراتيجية في المجالات الثقافية والفنية، بين الإمارات العربية المتحدة وسائر الدول، ما يدعم استراتيجية القوة الناعمة للدولة، مع التركيز على الشراكات بين الجهات الحكومية، مُمثّلة بهيئة الثقافة والفنون في دبي من جهة، والقطاع الخاص المُمثّل بالمعارض الفنية من جهة أخرى”.

وأوضح أن الحدث يشجّع على التبادل الثقافي مع الفنانين القادمين من مختلف أنحاء العالم، وتسليط الضوء على القيم التي تنطلق منها مبادرة “عام التسامح”، كما يوفّر منصةً تفاعليةً للفنانين الناشئين والزوار حول طرق التعامل مع فنون الخط.

من جانبه، ذكر الدكتور صلاح القاسم رئيس لجنة معرض دبي الدولي للخط العربي في الهيئة: “إننا إذ نحتفل بالنسخة العاشرة من هذا المعرض نأمل أن يفتح أمام مواهبنا المحلية آفاقاً تعليميةً وتثقيفيةً جديدة، عبر انخراطهم مع الفنانين العالميين، ومواكبة إبداعاتهم”.

وبيّن أن تنوُّع الفعاليات في الحدث يتمحور حول استخدامات الخطّ في التصاميم الحديثة وتطويعها للخروج عن نمطها التقليدي، حتى يصبح هذا الفن قريباً من الثقافات الفنية المعاصرة للمجتمعات العربية والإسلامية، مع إيصاله إلى أكبر عدد من الثقافات العالمية.

المصدر: بوابة العين الإخبارية


إضافة تعليق