حسين القحطاني يكتب: اللغة العربية في يومها العالمي

حسين القحطاني يكتب: اللغة العربية في يومها العالمي

احتفى العالم في الـ18 من ديسمبر الجاري باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغة العمل في الأمم المتحدة.

تعد اللغة العربية من أقدم اللغات، وأكثرها متحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخداماً في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشاراً ونمواً متفوقة على الفرنسية والروسية.

اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية، فكان لها بالغ الأثر في اللغة والدين والأدب.

تتميز العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى، ففيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية.. وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه.. وبفنون اللفظ كالبلاغة والفصاحة وما تحويه من محسنات.

لقد كانت العربية في وقت مضى لغة علم ومعرفة وأدب، وكان كل من يطمح إلى تعلم علوم العصر وفلسفته وآدابه ملزماً بتعلمها، ويمكننا هنا أن نستدل بما عرفته الأندلس، إبّان ازدهارها، حين كان يقصدها طلاب علم من أوروبا ليتعلموا اللغة ومعها العلم والمعرفة عموماً، كما يمكننا أن نعرّج على شعوب كثيرة شدت الرحال بهدف تعلم اللغة والنهل من معينها، فلم تكن المعرفة متأتية لطلابها إلا من باب اللغة العربية.

ولكن إذا أردنا النهوض بها فهذا لا يتم عبر البيانات أو الاحتفالات، بل من خلال الوعي العميق بجوهر المعركة وحدودها.. فالعربية ليست قضية تواصل لساني أو انتماء قومي فقط، بل هي محدد وجودي يتعلق باهتمام أهلها بها والاعتراف بقيمتها الحقيقية وقدرتها على أن تكون لغة عصر بامتياز.

لقد آن لنا أن نلتفت إلى لغتنا وأن نوظّف تقدير العالم لها فنقوم بعمل جاد للنهوض بها، وينبغي أن يسير ذلك العمل في اتجاهات عديدة:
اتجاه تربوي يعزز العربية في مؤسسات التعليم ويصلح مناهجها ويجعلها مادة دراسة وتدريس في جميع المراحل.

اتجاه مجتمعي يرسخ حب العربية والاعتزاز بها في النفوس وينمي في الفرد الشعور بأنها جزء من هويته باعتبارها لغة دينه وحضارته وهوية مجتمعه الذي يعيش فيه.

اتجاه علمي يُعنى بصيانة المادة العلمية للغة العربية وتطويرها لتواكب مستجدات العصر وحاجات المجتمع، وتشجيع البحوث والدراسات في قضايا اللغة العربية.

اتجاه تقني يصوغ المعارف العربية في قالب إلكتروني وينقلها إلى شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ويسعى لتسهيل تعليمها ونشرها عبر الإنترنت.

اتجاه تشريعي يعزز منزلة العربية، وينشئ قوانين تحميها من الغزو الثقافي أو العبث بها.

اتجاه إعلامي يعزز مكانة العربية الفصحى في وسائل الإعلام، ويروّج لها عبر النشرات والبرامج والتغطيات الإعلامية، عبر مذيعين وصحفيين يجيدون العربية تحدثاً وكتابة.

اتجاه حضاري يسعى لتعليم العربية لغير الناطقين بها ونشرها في أرجاء العالم لتكون رائدة للحضارة العربية الإسلامية، ويزيل ما علق بصورتها من تشويه.

إننا نحتاج لكل هذه الجهود وغيرها حتى ننهض بلغتنا، وهي جهود لن تؤتي أُكلها حتى تتآزر المعارف والأموال والخبرات، وتتعاون الدول والأفراد والمجتمعات، وليس ذلك في حق لغتنا بكثير، وما هو على أمتنا بعسير.

مقال رأي للكاتب حسين القحطاني نقلا عن صحيفة الرياض


إضافة تعليق