خطاطة عراقية تزاوج بين الخط العربي والخرائط والآيات القرآنية

خطاطة عراقية تزاوج بين الخط العربي والخرائط والآيات القرآنية

عشقت الخط العربي منذ نعومة أظافرها، تتلمذت على أيدي كبار الخطاطين العرب، فنالت العديد من الإجازات وهي في العاشرة من عمرها، لتصبح أصغر خطاطة في العالم؛ إنها الخطاطة العراقية ابنة الموصل جنة عدنان أحمد.

الخطاطة الموصلية تمتلك قدرة فريدة من نوعها؛ ألا وهي الكتابة بكلتا يديها في آن واحد وبنفس الكفاءة، كما تميزت جنة بالخط على الخرائط الجغرافية للدول العربية ومعالم العراق، ما شكل علامة فارقة في مسيرتها.

وتقول جنة الموصلية: “كان والدي رحمه الله مولعاً بالخط العربي حتى تحول بيتنا إلى معرض يضم الكثير من لوحات الخط لكبار الخطاطين، مثل حامد الآمدي، لذلك تأثرت منذ صغري بتلك اللوحات وأحببتها إلى درجة أنني كنت أمسك الورقة والقلم وأقلدها كأي لوحة رسم”.

وأضافت: “لاحظ والدي محبتي للخط، فقرر أن يدعم تلك الموهبة من خلال زيارتنا المستمرة إلى الخطاط الكبير يوسف ذنون؛ لآخذ منه تمرينات وتعليقات كثيرة حول خط الثلث والنسخ، فضلاً عن المتابعة لجميع النشاطات الثقافية والمعارض التي تقام في مدينة الموصل”.

عبَّرت الخطاطة الموصلية جنة عدنان عن حبها للوطن العربي من خلال لوحات فنية نقشتها بريشتها، وجسدت فيها الدول العربية بنصوص قرآنية، واختارت عدنان لكل دولة نصاً قرآنياً يناسبها.

ولدت الخطاطة جنة عدنان في عام 1965، تعيش حالياً في نيوزلندا، متخصصة في خطوط الطغراء، والثلث، وجلي الثلث.


إضافة تعليق