مؤتمر دوليّ حول واقع اللغة العربية على شبكة الإنترنت

مؤتمر دوليّ حول واقع اللغة العربية على شبكة الإنترنت

تنظم جامعة الملك خالد السعودية مؤتمراً دولياً يستجلي واقع اللغة العربية على شبكة الإنترنت، وذلك في الفترة 14-16 فبراير 2017.

يشارك في المؤتمر الذي يقام تحت عنوان “اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية”، عدد من الكتّاب والمفكرين العرب والأجانب المهتمين بالثقافة الرقمية ومستقبل الأدب واللغة في الزمن الرقمي.

ويهدف المؤتمر إلى استنهاض همم المعنيين لمواجهة النص الأدبي على شبكة الإنترنت بوصفه جزءاً من حركة النص المعاصر، ووضع حلول علمية نظرية وتقنية لمعالجة مواطن الضعف اللغوي على الشبكة، ومعرفة الإمكانات التي تتيحها لخدمة اللغة العربية وآفاقها المستقبلية، والإلمام بالأبعاد الفنية التي أضافها المحتوى التقني على النص الأدبي.

كما يهدف المؤتمر إلى تشجيع البحوث التقنية الخاصة بخدمة اللغة العربية على شبكة الإنترنت، ورصد تحولات النص والفوارق الأدبية التي تحيط به في حوامله المختلفة (تويتر، فيس بوك، واتس أب)، وحث المؤسسات التقنية إلى توجيه أدواتها باتجاه حفظ متطور للنص الأدبي الرقمي (الشعر والنثر) كما هو على الشبكة العالمية وإتاحته للباحثين.

وقال د.عبدالرحمن المحسني، رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة، إنه لا مفرّ من مواجهة المتغيرات التي تشكل تحدياً كبيراً أمام الباحثين وأمام المؤسسات وخاصة الأكاديمية لتأسيس عمل بحثي صحيح يهدي المهتمين إلى تفاعل حقيقي مع مستجدات البحث.

وأضاف أن المهتمين باللغة العربية وتحولاتها على مستوى العالم قادرون على رسم استراتيجيات التعاطي الواعي مع حركة اللغة العربية والنص على شبكة الإنترنت، وذلك حسبما ذكرت صحيفة “عمان”.


إضافة تعليق