مجمع اللغة العربية الأردني ينتدي حول سبل “تعزيز انتشار اللغة العربية”

مجمع اللغة العربية الأردني ينتدي حول سبل “تعزيز انتشار اللغة العربية”

في إطار احتفالات مجمع اللغة العربية الأردني باليوم العالمي للغة العربية، عقد يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2016، منتدى بعنوان: “تعزيز انتشار اللغة العربية”، في مقر المجمع، أدارها الدكتور محمد حوّر، وحاضر فيها: الدكتور يوسف بكار في بحث عنوانه: “تعزيز انتشار اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها في العالم الإسلامي”.

كما حاضر الدكتور سمير استيتية ببحث عنوانه: “تعزيز انتشار اللغة العربية في بلادها- المعايير اللغوية والمسؤولية المشتركة”، هدف إلى وضع تصور علمي قائم على مبادئ التخطيط اللغوي، من أجلِ العمل على تعزيز انتشار اللغة العربية في أقطارها.

وانتهت الندوة ببحث للدكتور إدهام حنش بعنوان: “الخط العربي- حيوية اللغة وتحدياتها المعاصرة”، بدأه بمقدمة حول مقومات بنية اللغة العربية المتمثلة بالمعنى وهو جوهر اللغة وروحها المقاصدي واللفظ والكتابة وهما قسيما اللغة الأساسيان في تصوير المعنى، وعلاقة كل منها الحروف بوصفها مادة اللغة التكوينية. وتناول الخط من حيث اللغة والفن والمعرفة والهوية والوظيفة والمنجز، وفصّل في علوم الخط العربي العشرة، وتحدث عن التحديات اللغوية والمعرفية والثقافية والفنية التي يواجهها الخط العربي.

المصدر: جريدة الدستور الأردنية


إضافة تعليق