مجمع اللغة العربية بغزة يدعو إلى عقد مؤتمر حول جهود أعلام فلسطين

مجمع اللغة العربية بغزة يدعو إلى عقد مؤتمر حول جهود أعلام فلسطين

دعا المؤتمر السنوي الثالث لمجمع اللغة العربية الفلسطيني الذي أقامته وزارة التعليم في غزة إلى عقد مؤتمر علمي حول جهود أعلام مدينة القدس ومصاطب العلم في المسجد الأقصى؛ وما قدمته في خدمة الفكر الإنساني في مختلف المعارف والعلوم.

وأوصى المؤتمر الذي عقد في جامعة فلسطين، بضرورة دراسة جهود أعلام فلسطين اللغوية دراسة علمية تحليلية شاملة، وإنشاء قاعدة بيانات الكترونية بأسمائهم، وذلك حسبما ذكرت وكالة معا الإخبارية الفلسطينية.

وطالب في اختتام أعماله، باتخاذ قرار يجعل مؤلفات علماء فلسطين مادة مقررة للدراسة في الجامعات والكليات والمعاهد الفلسطينية، وتخصيص مساقات لدراسة الجهود العلمية لعلماء فلسطين.

كما دعا المؤتمر إلى عقد مؤتمر يتناول الجهود الفلسطينية في مجال الترجمة ويلقي الضوء على الجوانب المغمورة من الذاكرة الفلسطينية، وإنشاء معجم تاريخي إلكتروني قابل للإضافة والتنمية يوضح حركة الترجمة الفلسطينية.

ونبه إلى أهمية إطلاق أسماء العلماء على القاعات الدراسة والمؤتمرات في الجامعات، والبحث عن المخطوطات العلمية الفلسطينية وتحقيقها ودراستها، وتزويد المكتبات في فلسطين وخارجها بمؤلفات علماء فلسطين الموسوعية.

وعُرض في المؤتمر 26 بحثًا محكمًا ودراسة علمية في مجال الحفاظ على اللغة العربية وخدمتها في ظل الاحتلال والظروف التي عاشتها دولة فلسطين.


إضافة تعليق