مركز الفنون البصرية يدرب الشباب القطري على الخط العربي

مركز الفنون البصرية يدرب الشباب القطري على الخط العربي

نظم مركز الفنون البصرية، التابع لوزارة الثقافة والرياضة، فعالية الخط العربي، استجابة لاستبيان جماهيري طالب خلاله أصحاب الذائقة البصرية المركز بإقامة ورشة متخصصة للخط العربي. وقال الفنان سلمان المالك، مدير المركز، إن الفعالية تأتي في إطار حرص المركز على رفد الساحة التشكيلية القطرية بالمواهب الواعدة في مجال الخط العربي، “وخاصة بعدما لاحظنا شغفاً كبيراً من جانب الجمهور بهذا الخط، والتعرف على جمالياته”. لافتاً إلى أن الورشة تأتي في إطار أهداف واستراتيجية المركز، “والتي تسعى إلى تطبيق رؤية الوزارة نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم”.

ووصف المالك إقامة المركز لهذه الفعالية بأنها “ستكون جماهيرية، ونوجه الدعوة لجميع رواد كتارا للمشاركة بها، حيث ستقام بمقر المركز في المؤسسة العامة للحي الثقافي”. وقال إن الفعالية ستكون أشبه بالورشة الجماهيرية، التي سيتم إطلاق المجال فيها واسعاً لتدريب المشاركين على الخط العربي، وطرق كتاباته المختلفة، “في ظل ما يكتسبه هذا الخط من قدسية كبيرة، يستمدها من كونه حرف القرآن الكريم”.

وتابع: إن الفعالية ستكون احتفاءً من المركز بالخط العربي، في إطار حرصه على إحياء هذا الفن العربي والإسلامي الأصيل، من خلال تدريب الشباب القطري وجميع منتسبي المركز على أدوات الخط العربي، وأنواع حرفه، وحث الجميع على تعلمه، “في ظل ما يواجهه الخط العربي من منافسسات قوية عبر التقنيات الحديثة”.

وقال إن تنظيم مركز الفنون البصرية لهذا الورشة يأتي أيضاً في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الخط العربي من وسائل التقنية الحديثة، “في ظل نُدرة الخطاطين، وطغيان الخطوط الإلكترونية، ولذلك يأتي حرص المركز على إحياء هذا الفن العربي والإسلامي، من خلال تدريب الشباب القطري وجميع منتسبي المركز على أدوات الخط العربي”.

المصدر: صحيفة الشرق


إضافة تعليق