معرض دبي للخط العربي يطلق فعالياته للجمهور

معرض دبي للخط العربي يطلق فعالياته للجمهور

أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن انطلاق فعاليات النسخة التاسعة من معرض دبي الدولي للخط العربي اليوم للجمهور.

ويستمر الحدث الذي يُقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حتى الـ30 من الشهر الجاري في مركز وافي بدبي.

وقالت لطيفة بن دميثان، الرئيس التنفيذي للسعادة والإيجابية ومدير مكتب سمو نائب رئيس دبي للثقافة ونائب رئيس لجنة معرض دبي الدولي للخط العربي، إن «المعرض الذي يمثل ختام موسم دبي الفني 2017، يكتسب مكانة خاصة لدوره المهم في الحفاظ على التراث الإسلامي، الأمر الذي يترجم توجهات قيادتنا الرشيدة لجعل دبي عاصمة مزدهرة للاقتصاد الإسلامي. ومن خلال عرض أعمال أكثر من 50 فناناً عالمياً في مجال الخط العربي عبر ثلاثة أقسام متخصصة تراوح بين (الكلاسيكية) و(الحديثة) و(الزخارف)، والمجموعة الخاصة للأديب محمد أحمد المر، ستتاح الفرصة أمام الزوار لاستكشاف روائع الخط العربي التي أبدعتها نخبة من أشهر الخطاطين حول العالم».

وينظم المعرض 24 ورشة عمل ومحاضرة حول الخط العربي، واستخداماته التقليدية والحديثة، من أبرزها ورشة عمل أستوديو أبجد للتصميم بالتعاون مع كرستيان سركيس حول تخطيط الحرف العربي، وورشة عمل للخطاط محمد جواد زاده حول طريقة كتابة سورة الفاتحة بطرق مختلفة، أما الخطاط محمد صفرباتي فيقدم ورشة يستعرض خلالها تجربة كتابة القرآن الكريم برواية ورش، في حين يتناول البروفيسور مصطفى أوغوردرمان في محاضرته تحولات وتطورات خط النستعليق لدى العثمانيين، بالإضافة إلى محاضرة الخطاط خالد الجلاف الذي سيتحدث عن الأندلس والخط العربي.

ومن خلال ورشة العمل التي يشرف عليها طارق عتريسي، سيتعرف جمهور المعرض على تصميم الخط العربي في الأماكن العامة، ونظراً لانتشار خط الثلث العادي والجلي، ستركز ورشة العمل التي يقيمها محمد يامان على هذا النوع من الخطوط على وجه التحديد. في حين تقدم الدكتورة نادين شاهين ورشة عمل حول تصميم الخط الطباعي العربي للمبتدئين.

وفي إضافة مميزة للبرنامج، تعقد جلسة حوارية بين محمد المر ومحمد أوزجاي حول الخط العربي، إلى جانب جلسة نقاشية أخرى تتناول استخدام الخط في الأماكن العامة.

ويبدي القائمون على معرض دبي الدولي للخط العربي اهتماماً واضحاً بالجانب الإبداعي عن طريق توفير قسم مخصص للناشئة، يقدم أنشطة متنوعة للأعمار كافة، إذ يضم هذا القسم مكتبة تحتوي على كتب باللغتين العربية والإنجليزية للأطفال والناشئة. بالإضافة إلى تقديم مجموعة من ورش العمل الفنية التي تتناول موضوعات مثل: تصميم الأنماط الإسلامية، هندسة الشعر، طبقات المعاني، عمل كلمات في صور، النمط والمنظور، النحت، وأخيراً الأعمال الإيجابية والسلبية.

المصدر: جريدة الإمارات اليوم


إضافة تعليق