معهد المخطوطات بالقاهرة يحتفل باللغة العربية

معهد المخطوطات بالقاهرة يحتفل باللغة العربية

ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، فعالية ثقافية للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وذلك يوم الثلاثاء القادم، بمقر المنظمة وسط القاهرة، تحت عنوان “العربية.. سؤال التراث وسؤال الانتشار”.

وأشار الدكتور فيصل الحفيان، مدير المعهد، إلى أن هذه الاحتفالية التي تأتي في ختام الموسم الثقافي للمعهد، تحاول لفتَ الانتباه إلى تلك العروة الوثقى بين اللُّغة والتراث؛ فاللغة هي الحامل الأمين لتراثنا العربي المكتوب، كما أنَّ التراثَ بما يشمله مِن معارف شتَّى هو الذي حفظَ لنا لغتنا العربيةَ الفصيحة.

وأوضح الحفيان أنَّ الاحتفالية تحاولُ الإجابةَ عن أسئلة شتَّى تمسُّ بشكلٍ أساسٍ واقعَ الضاد، وتلمُّسَ جوانبِ الضعفِ الكامنة في واقعنا المعاصر، في محاولةٍ صادقة للنهوضِ بها؛ إذ يتحدث الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة عن قضية توظيف التراث في دعم انتشار العربية، ويتحدث الدكتور أحمد درويش الناقد الأدبي والأستاذ بكلية دار العلوم عن “التمكين للعربية: مِن أين؟”، أمَّا الدكتور محمود فهمي حجازي أستاذ علم اللغة بآداب القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية فيتحدث عن “العربية خارج الوطن: إلى أين؟”.

ونوَّه الى أنَّ احتفالية هذا العام تتضمن تكريمًا ونشاطين مصاحبين؛ أمَّا التكريم فلأستاذين كبيرين خدما العربيَّة وعلومها في ميادين شتَّى، وهما الدكتور حسين محمد نصَّار أستاذ كرسي الأدب المصري، والدكتور حسن محمود الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
وأمَّا النشاطان المصاحبان فأولهما معرضٌ لإصدارت المعهد في علوم العربية والتراث، بخصم يصل إلى 30%، والآخر معرض صور عن “العربية في ذاكرة المخطوطات”.

المصدر: موقع البوابة نيوز


إضافة تعليق