“وايز” يدعم تعليم اللاجئين السوريين في الأردن للغة العربية

“وايز” يدعم تعليم اللاجئين السوريين في الأردن للغة العربية

استطاع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” تسهيل سبل التعاون بين منظمة مكتبات بلا حدود وموقع إديوتكنوز المدعومين من برنامج وايز لتسريع التطوير، لتنفيذ مشروع تعاوني أتاح للأطفال السوريين اللاجئين في الأردن تعلّم دروسا في اللغة العربية.

وكانت منظمة مكتبات بلا حدود، قد ابتكرت “صندوق الأفكار”وهو عبارة عن صندوق أدوات محمول ومتعدد الوسائط يهدف إلى تسهيل وتعزيز فرص الحصول على التعليم غير النظامي للمجتمعات السكانية المعرضة للخطر مثل اللاجئين.

أما موقع إديوتكنوز، فيقدم موارد إلكترونية تعليمية قائمة على الألعاب ترمي لمساعدة الأطفال على تعلم اللغة العربية.

وقد وحّدت المؤسستان جهودهما لتوفير مواد مبتكرة تكنولوجيا من شأنها مساعدة الأطفال السوريين في الأردن على تعلم اللغة العربية واكتساب مهارات القراءة والكتابة.

وتم إرسال صندوقي أفكار إلى الأردن، مجهّزين بموارد إلكترونية من تصميم موقع إديوتكنوز، وبالتحديد إلى مخيم الأزرق للاجئين السوريين، ومركز لتنمية المجتمع المحلي في منطقة الهاشمي الشمالي بالعاصمة عمان. ومنذ نهاية شهر مارس الماضي، أصبح بإمكان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 10 أعوام الاستفادة من المحتوى التعليمي الذي يقدمه إديوتكنوز ورصد التقدم المحرز وجمع مؤشرات الإنجاز ذات الصلة عبر صندوق الأفكار.

وكانت منظمة مكتبات بلا حدود وموقع إديوتكنوز قد قررا العمل معا ولا سيّما بعد اجتماع ممثليهما في إطار مشاركة المؤسستين في برنامج وايز لتسريع التطوير، الذي يقدم فرصا للمشروعات التعليمية الناشئة والمبتكرة التي تسعى لتطوير خدماتها وتوسيع نطاقها.

المصدر: صحيفة “العرب” القطرية


إضافة تعليق