“كتارا” تدشن ديوان شعراء الفصحى في قطر

“كتارا” تدشن ديوان شعراء الفصحى في قطر

دشنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم الأحد، كتابها التوثيقي (ديوان شعراء الفصحى في قطر)، وذلك ضمن سعيها المتواصل إلى إثراء المكتبة القطرية والعربية بعدد من الإصدارات التوثيقية القيمة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حضره كل من الدكتورة نادية المضاحكة مديرة إدارة البحوث والدراسات بالمؤسسة والباحث عبدالعزيز رفعت أحد أعضاء لجنة البحوث والدراسات في (كتارا) التي قامت بإعداد الكتاب، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

ونيابة عن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) ألقت الدكتورة نادية المضاحكة كلمة أكدت فيها أن هذا الكتاب بمثابة جوهرة جديدة أخرى تنضاف إلى تاج الإبداع الشعري القطري تتزين به مكتبة (كتارا) التي باتت حاضنة للفكر والإبداع تضم لآلئ من كنوز التراث القطري.

وأضافت “أن إصدارنا لهذا الكتاب الذي يتميز بقيمته التوثيقية الهامة، يعكس اهتمام (كتارا) بالشعر والشعراء، وحرصها على تقديم نتاجهم الشعري المتميز بالصورة الجميلة والراقية التي تليق بما وصل إليه الشعر القطري عبر العصور، بالإضافة إلى أن تدوينه وتوثيقه يأتي من إيماننا بأن الشعر هو جزء لا يتجزأ من منظومة أي حضارة، وحتى نحافظ على الإبداع الشعري من النسيان والضياع، وذلك لكي تتدارسه الأجيال وتستفيد منه، بالإضافة إلى ما يساهم به هذا الإصدار من إثراء لمكتبة الشعر العربي الذي هو لسان أمتنا ومكمن إبداعها ومستودع ثقافتها”.

من جانبه، أوضح الباحث عبدالعزيز رفعت عضو لجنة البحوث والدراسات في (كتارا): أن هذا الكتاب من إعداد الباحث علي عبدالله الفياض وهو يقع في أكثر من 375 صفحة من الحجم المتوسط ويتضمن مجموعة من القصائد المختارة من ديوان الشعر القطري الفصيح دون أن يجري التقيد في اختيارها بزمن محدد أو جيل معين أو شكل شعري خاص.

وأشار إلى أنه قد تمّ التقديم لمجموعة القصائد المختارة بنبذة وافية عن تاريخ الشعر والشعراء في قطر، رصد فيها الباحث علي عبدالله الفياض حركة هذا الفن الأدبي وحاول أن يوقفنا على جذوره في المجتمع القطري بقدر ما أعانته المراجع المتوفرة على ذلك مع عناية شديدة بالشعر الفصيح بداية من أوائل القرن الثامن عشر إلى يومنا هذا.

ويشتمل الكتاب على مجموعة قصائد لكل شاعر من الشعراء القطريين أو الشعراء العرب الذين عاشوا على أرض قطر خلال الفترة التاريخية المعتبرة وهم: محمد بن حسن المرزوقي وماجد بن صالح الخليفي وعبد الرحمن بن عبدالله الدرهم وعبدالله بن صالح الخليفي وصالح سليمان المانع وأحمد بن يوسف الجابر وعبد الرحمن المعاودة ويوسف بن عبدالرحمن الخليفي وعبدالله بن عبد الرحمن قطبة والشيخ علي بن سعود آل ثاني ومعروف رفيق وأحمد محمد الصديق والدكتور حسن نعمة والدكتور حجر أحمد حجر البنعلي.


إضافة تعليق